الكلام النهائى فى جواز الاحتفال بمولد المصطفى التهامى

اذهب الى الأسفل

الكلام النهائى فى جواز الاحتفال بمولد المصطفى التهامى

مُساهمة  الناصر في الأحد ديسمبر 09, 2012 3:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين , الذى يهب الحكمه لاهل المحبة , ويؤيد بروحه من نصره سبحانه , وقام مدافعا عن اوليائه , وصفوة احبابه , مظهرا الحق لاهله فيتبعوه , وليس عليه بعد بيان الحق , ان يهتدى جميع الخلق .

والصلاة والسلام على الغيب المصون مكانه وقدرا وعبدك الاكمل ظهورا واموا , من العالم باجمعه لاجله صل الله عليه وسلم حكمة منك وتدبيرا , وهو صل الله عليه وسلم لذاتك الاحدية تحقيقا وتقديرا .. سيدنا ومولانا محمد .

اللهم صل وسلم وبارك عليه وآله صلاة وسلاما تمنح بهما لقلبى إشراق أنواره المحمدية , ولسرى ظهور شمسه الأحمدية , ولروحى معانى مكانته العلية , ولظاهرى حكمه حاله ومقاله ودلالته وبيانه
..
آمين يارب العالمين
,
أما بعد

.

فخير الكلام ماقل ودل

وكل عام وانتم بخير بمناسبة المولد النبوى الشريف

كثر الكلام فى هذا الموضوع
فخرج علينا بعض الناس الذين يدعون انهم من اهل السلف الصالح .. والسلف الصالح برئ منهم .
يقولون بان الاحتفال بمولده صلوات ربى وسلامه عليه بدعة ولايجوز الاحتفال بالمولد النبوى الشريف .

وفى هذا الموضوع سنرد الادلة التى سنتهى الجدال فى هذا الموضوع

وكما قلت لكم فى البداية خير الكلام ماقل ودل .

لذلك لن اطيل على حضراتكم . وساذكر بعض الادلة القليلة والتى لم يستطع اى وهابى ان يرد عليها .

نبدا على بركه الله


بداية اول من احتفل بمولد المطفى صل الله عليه وسلم
هو الملك المظفر أبو سعيد كوكبرى

وليس كما يقول البعض ان اول من احتفال هم الفاطميون .

وارجع الى البداية والنهاية
/الجزء الثالث عشر/ثم دخلت سنة ثلاثين وستمائة



اولا من القران الكريم

1/
دليل من القرآن للرّدّ عمّن يحرّمون الإحتفال بمولد خير البريّة صلّى الله عليه وسلّم
. يقول الله سبحانه وتعالى في سورة يونس"(قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا).الله امرنا أن نفرح يفضله ورحمته,وايّ فضل وأيّ رحمة انزلها الله لعباده أفضل من خلق محمّد صلّى الله عليه وسلّم وبعثته رسولا نبيّا للعالمين, قال تعالى"وما ارسلناك إلاّ رحمة للعالمين". إذا فالفرح بفضل الله ورحمته أمر مذكور في القرآن, ومن رحمة الله بعثة محمّد عليه الصّلاة والسّلام إذا أقول لهؤلاء سخفاء العقول اين الحرام في ذلك والمسلمون ف كلّ الدّنيا يفرحون لولادة خير البريّة الّذي هو من رحمات ربّ العالمين. الحمد لله على نعمة العقل السّليم.

..


2/

ان القران الكريم يثنى على اولئك الذين أكرموا النبى وعظموا شأنه وبجلوه إذ يقول ( فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذى أنزل معه اولئك هم المفلحون ) سوره الأعراف آية 157 .
إن الأوصاف التى وردت فى هذه الآ ية والتى استوجبت الثناء الإلهى هى :

امنوا به - وعزروه - ونصروه - واتبعوا النور الذى أنزل معه - فهل يحتمل أحد أن تختص هذه الجمل بزمن النبى صل الله عليه وسلم ؟؟؟

الجوااااااااااااب :::: لاااااااااااااا

فإن الآية لاتعنى الحاضرين فى زمن النبى خاصة , فعندئذ من القطعى أن لاتختص جملة ( عزروه ) بزمان النبى , أضف الى ذلك أن القائد العظيم يجب أن يكون موضعا للتكريم والاحترام والتعظيم فى كل العهود والأزمنة , فهل إقامة المجالس لإحياء ذكريات : المبعث أو المولد النبوى , وانشاء الخطب والمحاضرات والقصائد والمدائح الإ مصداقا جليا لقوله تعالى ( وعزروه ) والتى تعنى أكروموه وعظموه .


..


3/

قال سبحانه ( قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لأولنا وآخرنا وآية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين ) سورة المائدة آية 114 .
فاسيدنا عيسى عليه السلام اتخذ نزول المائدة السماوية والبركة الإلهية عيدا لأنه سبحانه أكرمه وأكرم تلاميذه بهذه المائدة , فإذا كانت المائدة السماوية سببا لاتخاذ يوم نزولها ( عيدا ) فلماذا لايجوز أن نتخذ يوم ( المولد النبوى ) الذى هو يوم البركة ويم نزول المائدة المعنوية عيدا ؟؟؟!!!!

هل يستطيع أن يدعى أحد ام وجود رسول الله صل الله عليه وسلم وماجاء به من شريعة عظيمة خالدة , أقل بركة من المائدة التى نزلت على المسيح عليه السلام وتلاميذه ؟ّ



.................................


ثانيا من السنة

1/
جاء في «صحيح مسلم»: [حدثنا محمد بن المثنى ومحمد بن بشار واللفظ لابن المثنى قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن غيلان بن جرير سمع عبد الله بن معبد الزماني عن أبي قتادة الأنصاري، رضي الله تعالى عنه، أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، سئل عن صيامه ليوم الاثنين فقال
« ذَلِكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ »

فانه صل الله عليه وسلم كان يعظم يوم مولده , ويشكر الله تعالى فيه على نعمته الكبرى عليه , وتفضله عليه بالوجود لهذا الوجود , اذ سعد بع كل موجود .
وهذا فى معنى الاحتفال به , الا ان الصورة مختلفة ولكن المعنى موجود سواء كان ذلك بصيام , او اطعام طعام , ا اجتماع عىل ذكر , او صلاة على النبى , او سماع شمائله الشريفة .



...

2/
بنص السنة.. احتفال الصحابة شعراً بمولد النبي في حياته

روى البيهقي والطبراني والحاكم وذكرها القاضي عياض في الشفا، وابن القيم في الزاد، وابن كثير في السيرة ان خريم بن أوس بن حارثة بن لام يقول هاجرت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم منصرفه من تبوك فسمعت العباس بن عبد المطلب يقول يا رسول الله إني أريد أن أمتدحك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قل لا يفضض الله فاك فأنشد يقول :

من قبلها طبت في الظلال وفي * مستودع حيث يخصف الورق

ثم هبطت البلاد لا بشر * أنت ولا نطفة ولا علق

بل نطفة تركب السفين وقد * ألجم نسرا وأهله الغرق

تنقل من صالب إلى رجم * إذا مضى عالم بدا طبق

حتى احتوى بيتك المهيمن من * خندف علياء تحتها النطق

وأنت لما ولدت أشرقت الأر * ض فضاءت بنورك الأفق

فنحن في ذلك الضياء وفي النور وسبل الرشاد يخترق

قال الحافظ ابن حجر في الأمالي حديث حسن

ومن هذا الحديث نرى ان الصحابة رضى الله عنهم احتفلوا بالمولد النبوى الشريف ولكن بطريقة اخرى .


..



3/

أن المولد اشتمل على اجتماع وذكر وصدقة , ومدخ وتعظيم للجناب النبوى فهو سنة , وهذه أمور مطلوبة شرعا وممدوحة , وجاءت الآثار الصحيحة بها وبالحث عليها .

جاءت امرأة إلى النبى صل الله عليه وسلم عند قفوله من بعض غزواته , فقالت : إانى كنت نذرت إن ردك الله سالما أن أضرب على رأسك بالدف , فقال لها صل الله عليه وسلم : ( أوفى بنذرك ) .. الحديث مشهور ,
ولا شك أن الضرب بالدف من انواع الفرح , والنبى صل الله عليه وسلم أمرها بالوفاء بنذرها لما كان سبب ذلك فرحها بسلامته , فكذلك من أحدث احتفالات مباحا عند فرحه بزمن ولادته صل الله عليه وسلم , من غير التزام ولا نذر , أى شئ يمنعه لولا التفقهات الفاسدة التى يقول بها القرنيون .



......................

ثااالثا الإجماع ورأى علماء الامة

...

1/

أن المولد أمر استحسنه العلماء والمسلمون فى جميع البلاد , وجرى به العمل فى كل صقع , فهو مطلوب شرعا للقاعدة المأخوذة من حديث ابن مسعود الموقوف :
( مارآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن , ومارآه المسلمون قبيحا فهو عند الله قبيح )
أخرجه أحمد .

ويرى الفقهاء فى أن الاجماع يصح أن يكون وجها شرعيا واعتباره دليلا من أدلة الأحكام الشرعية , لم يخالف فى ذلك سوى الخوارج وذيولهم - بن تيمية وبن القيم وبن عبدالوهاب - ودليل صحة الاجماع قوله تعالى
( ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنم وساءت مصيرا ) سورة النساء آية 115 ,
يقول ابن رشيد : لأن الله توعد باتباعهم غير سبيل المؤمنين فكان أمرا واجبا باتباع سبيلهم , وبقوله صل الله لعيه وسلم : ( لاتجتمع أمتى على ضلالة ) قالإجماع مستند إلى كتاب أو سنة أو ثياس يرجع ألى أحدهما .

وقد أجمع الصحابة والتابعون وتابع التابعين على مشروعية الاحتفال بالمولد . ونذكر منهم على سبيل المثال لاالحصر

رأى أبى بكر الصديق رضى الله عنه :

كانت وفاة الرسول صل الله عليه وسلم يوم الاثنين , ومراعاة لهذه المناسبة , تمنى أبو بكر أن تكون وفاته يوم الاثنين : وهذا من مراعاة المناسبات والتبرك بها , والاحتفال بالمولد النبوى من هذا المعنى .

فقد روى البخارى فى باب الجنائز : باب موت يوم الاثنين عن عائشة قالت : دخلت عىل أبى بكر رضى الله عنه فقال : فى كم كفنتم النبى صل الله عليه وسلم ؟ قالت : فى ثلاث أثواب بيض سحولية , ليس فيها قميص ولا عمامة , وقال لها : فى أى يوم توفى النبى صل الله عليه وسلم ؟ قالت يوم الاثنين . قال فأى يوم هذا ؟ قالت يوم الاثنين , قال : ارجو فيما بينى وبين الليل .. الحديث .

قال القسطلانى : وترجى الصديق رضى الله عنه ان يموت يوم الاثنين لقصد التبرك وحصول الخير , لكونه عليه السلام توفى فيه فله مزية على غيره من الايام بهذا الاعتبار .

فهل يعترض المعترضون على أبى بكر , لمراعاة هذه المناسبة ؟
كما يعترضون على أصحاب الموالد الذين يراعون ايضا هذه المناسبة ؟ .

...

2/

رأى الحافظ السخاوى :

إن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة ثم لازال أهل الإسلام لسائر الاقطار يعملون بالمولد ويتصدقون فى لياليه بأنواع الصدقات , ويعتنون بقراءة مولده الكريم , ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم .
المواهب اللدنية- 1-148-طبعة ما يسمى المكتب الإسلامي


...

3/

قالَ الحافِظُ السيوطِيُّ عندَما سُئِلَ عَنْ عَمَلِ المولِدِ الشريفِ في رسالَةٍ سَمَّاها "حُسْنَ المقصِدِ في عَمَلِ المولِدِ" قالَ، واسمَعُوا جيدًا:

"أَصْلُ عَمَلِ المولِدِ الذِي هو اجْتِمَاعُ الناسِ وقراءَةُ مَا تَيَسَّرَ مِنَ القُرءَانِ ورِوَايةُ الأخبارِ الوَارِدَةِ في مَبْدَإِ أَمْرِ النَّبِيِّ وما وَقَعَ في مَوْلِدِهِ مِنَ الآياتِ، ثُمَّ يُمَدُّ لَهُمْ سِمَاطٌ يَأْكُلونَهُ وَيَنْصَرِفُونَ مِنْ غَيرِ زِيادَةٍ على ذَلِكَ هو مِنَ البِدَعِ الحسنَةِ التِي يُثَابُ عليهَا صاحِبُهَا لِمَا فيهِ مِنْ تَعظيمِ قَدْرِ النَّبيِّ وإِظْهَارِ الفَرَحِ والاسْتِبْشَارِ بِمَوْلدِهِ الشريفِ صلّى اللهُ عليهِ وسلّمَ".



ولكن قبل ان اختم اقول لكل وهابى


في يوم مولدهِ الرياضُ تميسُ************ ويُغاظُ منه مجسمٌ وخسيسُ

وكذاكَ إبليسٌ يرنُّ بغيظهِ *************** وإمامهم في ذلكم إبليسُ


وهذا والله اعلم

كتبه الفقير الى الله
الحسينى محمد

ويتبع وسيكون هناك جزء ثانى من الموضوع ان شاء الله .

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
الناصر

عدد المساهمات : 308
تاريخ التسجيل : 25/10/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى