مضايف "البو جامل" في الديوانية تطرد المدخنين وتخطط لحظر المشروبات الغازية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مضايف "البو جامل" في الديوانية تطرد المدخنين وتخطط لحظر المشروبات الغازية

مُساهمة  العراقي الوطني في السبت ديسمبر 08, 2012 9:42 pm


السومرية نيوز/ الديوانية

لم تنتظر قرية "البو جامل" في محافظة الديوانية، صدور قرار حكومي بمنع التدخين في الأماكن العامة، بل اتخذت قرارها بنفسها، معلنة "حرباً" على المدخنين.

و"البو جامل"، هي إحدى قرى مناطق شمال الديوانية، ورغم أن تعداد سكانها لا يتجاوز 300 فرد، إلا أن أصداء قرارها هذا باتت تسمع في القرى المجاورة، وبالبساطة الريفية المعهودة، قرر وجهاء القرية، طرد المدخنين من المضايف التي تعقد فيها اللقاءات العشائرية وتستضيف المناسبات الاجتماعية، إذا أصروا على مواصلة التدخين.

ويؤكد أنصار منع التدخين في قرية "البو جامل"، وهم في الغالب وجهاء وكبار سن، أن الدافع الأساسي لهذا القرار هو "الحفاظ على صحة الناس".

ويقول أحد وجهاء القرية ويدعى حسن كريم، في حديث لـ "السومرية نيوز"، إن "وجهاء البو جامل اجتمعوا بشبان القرية وطلبوا منهم الإقلاع عن التدخين"، مؤكدا أن "أبناءنا استجابوا لنا".

ويضيف كريم، وهو شيخ في خمسينيات عمره، لم يسبق له أن جرب التدخين، أن "وجهاء البو جامل كانوا صريحين.. إذ قلنا للمدخنين أنهم ممنعون من دخول مضايفنا ومجالسنا ما لم يتركوا التدخين"، مشيراً إلى أن "الجميع نفذ أوامرنا".

وتابع كريم "حتى ضيوفنا من خارج القرية، لم يعودوا يدخنون في مجالسنا، عندما علموا بقرارنا"، موضحا أن "المنافض اختفت من جميع مجالس القرية"، ولا يقتصر قرار منع التدخين على الشبان فحسب، فقد امتد إلى "الشياب والنساء" كما يقول كريم.

ويواصل كريم حديثه بالقول، إن "تنفيذ هذا القرار ملزم لجميع سكان القرية، ولا فرق بين شاب وشيخ أو امرأة"، لكنه رفض الحديث عن عقوبة المرأة التي تواصل التدخين.
avatar
العراقي الوطني

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 26/10/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى