الطالباني يؤكد لبان كي مون إيفاء العراق بالتزاماته تجاه التعهدات الدولية

اذهب الى الأسفل

الطالباني يؤكد لبان كي مون إيفاء العراق بالتزاماته تجاه التعهدات الدولية

مُساهمة  العراقي الوطني في الجمعة ديسمبر 07, 2012 5:41 pm


السومرية نيوز/ بغداد

أكد رئيس الجمهورية جلال الطالباني، الخميس، أن العراق أوفى بالتزاماته تجاه التعهدات الدولية وعاد إلى الأسرة الدولية، مشدداً أهمية دور المنظمة الدولية في مساعدة اخراج العراق من تحت طائلة الفصل السابع.

وقال الطالباني في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، على هامش لقائه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بغداد، إن "العراق أوفى بالتزاماته تجاه التعهدات الدولية وقد عاد إلى الأسرة الدولية"، مبيناً أن "العراق يلعب دوراً كبيراً في الحفاظ على الأمن والسلام في المنطقة وله مشاركة فعلية في المحافل الدولية".

وأكد الطالباني "أهمية دور المنظمة الدولية في مساعدة اخراج العراق من تحت طائلة الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة"، مثمناً "جهود الامم المتحدة في دعم الشعب العراقي".

من جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن تفاؤله بـ"اختيار لغة الحوار والسلام لحل المشاكل والخلافات بين الحكومة المركزية وإقليم كردستان".

ووصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، اليوم الخميس (6 كانون الأول 2012)، إلى بغداد في زيارة رسمية لبحث الملفات العالقة بين العراق والكويت، حيث التقى برئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، ودعا العراق إلى ضرورة الإسراع في تجاوز الخلافات مع الكويت، مؤكداً أن الفصل السابع وجد لحماية العراق.

ويسعى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال زيارته لبغداد لحسم المشاكل العالقة بين العراق والكويت، تمهيدا لإخراج بغداد من تداعيات الفصل السابع.

ويخضع العراق منذ العام 1990 للبند السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي فرض عليه بعد غزو نظام الرئيس السابق صدام حسين دولة الكويت في آب من العام نفسه، ويسمح هذا البند باستخدام القوة ضد العراق باعتباره يشكل تهديداً للأمن الدولي، بالإضافة إلى تجميد مبالغ كبيرة من أرصدته المالية في البنوك العالمية لدفع تعويضات للمتضررين جراء الغزو.

يذكر أن سوريا منذ (15 آذار 2011)، حركة احتجاج شعبية واسعة بدأت برفع مطالب الإصلاح والديمقراطية وانتهت بالمطالبة بإسقاط النظام بعدما ووجهت بعنف دموي لا سابق له من قبل قوات الأمن السورية وما يعرف بـ"الشبيحة"، أسفر حتى اليوم عن سقوط ما يزيد عن 42 ألف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، في حين فاق عدد المعتقلين في السجون السورية على خلفية الاحتجاجات الـ25 ألف معتقل بحسب المرصد، فضلاً عن مئات آلاف اللاجئين والمهجرين والمفقودين، فيما تتهم السلطات السورية مجموعات "إرهابية" بالوقوف وراء أعمال العنف.
avatar
العراقي الوطني

عدد المساهمات : 137
تاريخ التسجيل : 26/10/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى